يحتوي هذا المنتدى على كل ما يحتاجة الطالب للصف العاشر في مادة اللغة العربية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المعاني والشرح كامل ......

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 06/04/2013

مُساهمةموضوع: المعاني والشرح كامل ......    الجمعة أبريل 12, 2013 8:34 pm

مسرحية بشرى لعبد المطلب



التعريف بالكاتب :
عبد الله بن محمد الطائي ولد بمسقط لأسرة عرفت بالعلم عمل معلما بالمدرسة السعيدية ثم الكلية العربية بباكستان ثم في مدرسة الهداية بالبحرين وعمل في الصحافة في الكويت والإمارات ، وعاد إلى عمان ليتولى منصب وزير الإعلام والشؤون الاجتماعية والعمل ، يعد رائدا للأدب العماني في العصر الحديث،كتب في الرواية والقصة والشعر والتاريخ والمسرح من مؤلفاته : ملائكة الجبل الأخضر ، والشراع الكبير ، وديوان " الفجر الزاحف ، وله عدة مخطوطات منها : تاريخ عمان السياسي ، وديوان " حادي القافلة "


المسرحية :
هي فن من فنون النثر الادبي وتشتمل على احداث تاريخيه او اجتماعيه او ثقافيه او دينيه تعتمد على الحوار بين الشخصيات وتشتمل على العناصر


جو المسرحية :
كتب الطائي هذه المسرحية عام 1942 ، ويحكي لنا فيها قصة تاريخية تدور أحداثها باليمن " صنعاء " قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ، فلعد تحرير سيف بن ذي يزن اليمن من سيطرة الأحباش أتت إليه وفود العرب من بينها وفد قريش للتهنئة بهذا النصر ، واستغل الملك الفرصة لينبئ عبد المطلب ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم.


تحليل النص



المفردات:
الوفود : مفردها وفد : الجماعة من الناس

أقيال : مفردها قِيْل

الملوك دون الملك الأعظم

صنيعه : فعلته

مضارب : مفردها مَضرب وهي الخيام

عدنان وقحطان : أهل الشام واليمن

الشُهم : مفردها شَهم – وهو السيد السديد الرأي

هيأ : سخر

المؤزر (أزر): القوي

الأعيان : مفردها عين – وهم سادة القوم

ضراغم : مفردها ضرغام – وهم الأسود

العرين : بيت الأسد

منعة : عزة وقوة

أحلك : أنزلك

باذخا : عاليا بينا

أرومته (روم) : أصله

جرثومته : أصله

بسق : امتد

ربيعها : النهر الصغير

تخضب : تنبت الزرع

عمودها : أساسها

معقلها : حصنها

سلفك : أباؤك وأجدادك

خلف : الابن والحفيد

سدنة : خدمة الكعبة

الكرب: الهم والحزن

المرزئة : طلب العطايا

ناقة ورحلا : المراد أنت ومن معك

الحباء : العطاء الجزيل

ظعنتم : رحلتم

لهفة : شوق .




مواطن الجمال :
· كيف خلفتم كعبة العرب يا أقيال قريش " أسلوب إنشائي استفهام
· أنها لسان ناطق :استعارة مكنية شبه الكعبة بالإنسان الذي ينطق .
· شمل مضارب العرب : كناية عن عموم الفخر وشموله كل مكان .
· أيها الشهم : أسلوب إنشائي نداء للقريب .
· كيف أصبحتم أيها القوم ؟ أسلوب إنشائي استفهام.
· ضراغم تحمي العرين : تشبيه تمثيلي شبه القوم أنفسهم بحالة الأسود التي تحمي عرينها .
· جند يرقبون الأمر : كناية عن الطاعة والولاء للملك .
· ثبت أصله وبسق فرعه : تشبيه تمثيلي شبه الملك بالشجرة الثابت جذورها في الأرض الممتدة فروعها في السماء .
· أبيت اللعن : دعاء يدل على العزة والرفعة .
· أنت ملك العرب وربيعها الذي به تخصب : تشبيه بليغ شبه الملك بالنهر الصغير الذي يخصب الأرض حوله .
· أنت رأس العرب الذي إليه تنقاد : تشبيه بليغ شبه الملك بالرأس المتحكم المفكر للعرب وهي تطيعه .
· أنت معقلها :................................
· أنت عمودها :..............................
· لن يخمل ذكر من أنت سلفه : أسلوب خبري الغرض منه المدح والتعظيم .
· أنت لنا منهم خير خلف : أسلوب خبري الغرض منه المدح والتعظيم .
· لن يهلك من أنت خلفه :.....................
· أيها الملك : أسلوب إنشائي نداء للقريب .
· أشخصنا إليك لتدفع عنا الكرب : استعارة مكنية شبه الحزن والهم بالعدو الذي رُدّ .
· نحن وفد التهنئة لا وفد المرزئة : أسلوب خبري للتقرير .
· أيهم أنت أيها المتكلم ؟ أسلوب إنشائي استفهام
· ادن : أسلوب إنشائي أمر الغرض منه التودد .
· من هم رفاقك يا ابن الأخت ؟ أسلوب إنشائي استفهام
· صنعاء عرش ازدان بسيده : تشبيه تمثيلي شبه صنعاء بالعرش المزين بالجواهر
§ ، استعارة مكنية شبه الملك بالجواهر التي يرصع بها العرش .
· ضيف غمدان : كناية عن الكرم والفضل العميم .
· حمدنا السرى : كناية عن راحتهم في السير ليلا وأمانهم .
· لا تنقع الصدى : كناية عن قصر المدة .
· نحن في غدير لا ينضب : تشبيه تمثيلي شبه كرم الملك بالغدير الذي لا يجف .
· لكني رأيتك معدنه : كناية عن ثقة الملك في عبد المطلب .
· فداك أهل الوبر زمرا ..: أسلوب خبري الغرض منه الدعاء
· عزّ جدك وعلا كعبك وطاب ملكك وطال عمرك : أساليب خبرية للدعاء
· ارفع رأسك ثلج صدرك : أسلوب إنشائي أمر الغرض منه الرجاء
· ألا يكون لقريش يد في نصرته : أسلوب إنشائي استفهام الغرض منه الدهشة والتعجب .
· أوطأت العرب كعبه : كناية عن الطاعة والرضوخ .
· بارك الله فيك ..... أسلوب خبري الغرض منه الدعاء



المحسنات البديعية :
1- السجع :
رفيعا – صعبا - منيعا- باذخا ، أرومته – جرثومته ، أصله – فرعه ، موطن - معدن ، العرب – تخصب ، تنقاد – العماد – العباد ، سلف – خلف ، سلفه – خلفه ، التهنئة – المرزئة ، أهلا – رحلا – سهلا – جزلا ، مقالتكم – فرباتكم – وسيلتكم ، أقمتم – ظعنتم ، قيلها – خيرها ، ربه – سيده ، معدنه – عليه ، المكنون – المخزون ، عظيما – جسيما ، عامة – كافة – خاصة ، شامة – الإمامة – الزعامة – القيامة ، جهارا – أنصارا ، أولياءه – أعداءه ، الأوثان – النيران – الرحمن – الشيطان ، يفعله – يبطله ، جدك – كعبك - ملكك – عمرك ، الحجب – النصب – الكذب ، شامة – علامة ، الغوائل – الحبائل ، أمره – ذكره – بره .


2- الطباق :
خلف – سلف ، أقمتم – ظعنتم ، يغبطني – لا يغبطني .


3- المقابلة :
يعز بهم أولياءه – يذل بهم أعداءه ، يأمر بالمعروف ويفعله – ينهى عن المنكر ويبطله .


4- الجناس :
سرّ – برّ ، شفيقا – رفيقا .



نقد المسرحية
قسم الكاتب المسرحية إلى فصلين تكفل الفصل الأول بتعريف القارئ أو المشاهد بموضوع المسرحية وشخصياتها وبيئتها ، أما الفصل الثاني أحتوى على تأزم الأحداث وصولا للحل.
الزمان :
قبل بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
المكان :
صنعاء بأرض اليمن .
الحدث والحبكة :
الحدث : تبشير عبد المطلب بالبعثة المحمدية ،والحبكة كانت محكمة حيث استطاع الكاتب أن يحرك الأحداث في خط واحد متشابك وصولا للذروة ثم الحل .
العقدة والحل :
تصل الأزمة إلى ذروتها عندما هيأ سيف بن ذي يزن عبد المطلب للخبر محور الموضوع باستدعائه وتهيئته بأنه سيفضي إليه بسر يتعلق بنبي منتظر .
وتنفرج الأزمة بالحل الذي ينكشف في نهاية المسرحية وهو أن بشرى عبد المطلب هي بعثة نبي هذه الأمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
الشخوص :
عبد المطلب : هو جد النبي يكنى بأبي الحارث ولد بيثرب 127 ق.هـ تولى إمارة قريش وتحكم في أموالها زمنا وتولى السقاية والرفادة .
سيف بن ذي يزن : أخر ملوك التبابعة باليمن ، حررها من الأحباش بمساعدة كسرى ملك الفرس .
الشخصيات الثانوية : مثل الوفود والأعيان ...



لغة المسرحية :
استخدم الكاتب الحوار حيث استطاع من خلاله نقل الفكرة للقارئ أو المشاهد وساعد على نمو الأحداث وتطورها . اتصف الحوار بالجمل القصيرة الموحية والتزم الكاتب بالموضوعية وجعل الحديث بلسان شخصياته مما دفع فيها من عنصري الحيوية والحركة .



خصائص أسلوب عبد الله الطائي :
1- أسلوبه يتسم بالقوة والرصانة .
2- لغته فصيحة سهلة واضحة وألفاظه موحية .
3- وضوح الأفكار والمعاني وتسلسلها .
4- ملاءمة التعبير للشخصيات المشتركة في المسرحية.
5- الاعتماد على الحوار الملائم للمواقف المختلفة .
6- المراوحة بين الأساليب الخبرية والإنشائية .
7- الإكثار من استخدام المحسنات البديعية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://maryam195.forumarabia.com
 
المعاني والشرح كامل ......
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللغه العربية  :: دروس القـــــــــــــراءة :: شرح ( مسرحية ) بشرى لعبد المطلب-
انتقل الى: