يحتوي هذا المنتدى على كل ما يحتاجة الطالب للصف العاشر في مادة اللغة العربية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معاني الكلمات والجماليات ..."

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 06/04/2013

مُساهمةموضوع: معاني الكلمات والجماليات ..."   الجمعة أبريل 12, 2013 9:29 pm

المعاني والمفردات لدرس الاعمى الذي وهب النور للمكفوفين :

صوب: جهة وناحية

فقئت : : سملها

جزعت : حزنت وهلعت وخافت

الاليم : الموجع

الحافظة : الذاكرة

حاد : ثاقب وشديد

اللهو : التسلية واللعب

بضعة : العدد من 3 ال 9

تقض :تهدم وتنغص

المضجع : المرقد

النبأ : الخبر

جذلان : فرحان

متهلل : مشرق

النشوة : البهجه الغامره والفرحه

روعه : خوفه وفزعه

الجهالة : عدم العلم والتخلف

الفسيح : الواسع

تارة : مرة ، احيانا

كسير : محطم

ضجت : صخبت

أفنى : اباد واهلك واستنفذ واستهلك

لفيف : جماعة وحشد من الباس

أجهش : نشج

متهلل: مشرق الوجهه

النشوة : الفرحه

سلوان : الفرح

ذاع : انتشر


شرح درس العمى الذي وهب النور للمكفوفين :

1- حياة لويس :
هو لويس برايل ولد في قرية (كواري)


2- فقد بصره :
فقد لويس بصره سنة 1812 م وذلك عندما كان عمره 3 سنوات حيث صحب اباه صانع السروج الى محله القريب من المنزل واخذا يلهو بمثقبين وعندما كان يجري بهما نحو المنزل وقع على الارض واصاب المثقبين عينيه ففقئت احدهما وجرحت الاخرى ثم لحقت باختها .


3- موقف اهل القرية من الحدث الاليم :
حزن اهل القرية لذلك ولكن لويس ما لبث ان عاد الى مرحه وكان اهل القرية يتسابقون لاصطحابه الى حقولهم ليرفهوا عنه بالهو مع صغارهم


4- صفات الطفل لويس :
كان لطيف الحديث ، خفيف الروح ، قوي الحافظه ، حاد الذكاء وكان يرفه عن اهل القرية باحاديثه الطليه وفكاهاته واخباره البريئه .


5- التحاقه بمعهد العميان :
لما بلغ العاشرة ارسل الى معهد العميان في باريس حيث تعلم القراءة والكتابة بواسطة الحروف البارزة وكان ارتفاع كل منها عن سطح الورق ثلاث بوصات وعرضه لا يقل عن بوصتين الا ان هذا لا يشبع طموحه ورغبته وفي هذه الفترة اخذ يفكر بفكره لتيسير القراءة للعميان وتقض مضجعه .


6- ابتكاره لطريقة رمزيه للكتابة :
لما سمع لويس برايل خبر الضابط شارل وطريقته الجديده في ابتكار طريقه رمزيه للكتابه فرح فرحا شديدا وقرر مقابلته لمعرفة طريقته في الكتابه وكيف تتم كتابتها فشرح الضابط الطريقه لبرايل


7- محاولات برايل لاكتشاف طريقه جديدة للكتابة التي تيسر القراءة للعميان :
ظل برايل 5سنوات يدرس ويبحث ويجرب وكانت محاولاته تنجح تارة وتفشل تارة حتى وصل الى وضع رموز سهلة للحروف الابجديه والعلامات الموسيقية والاعداد الحسابية وفي سنة 1836 م اعد كتابا بطريقة جديدة ضمنه مختارات من شعر (ملتون )


8- المشكلات التي واجهته اثناء سعيه :
من هذه المشكلات الغيرة التي دبت في نفوس بعض الاساتذه فاتهموه بالغش وسفهوا رايه اما المشكلة الثانية فهي ان الاكادنيه الفرنسيه رفضت طلبه في شرح طريقته في الكتابه


9- موت برايل وهو مطمأن الى ان جهوده لن تضيع :
مرض برايل ولزم الفراش كسير النفس لاماله التي ضاعت ثم حدث ان اقيم حفل كبير وعزفت على البيانو في هذا الحفل احدى الفتيات الضريرات وبعد ان انهت العزف ضجت القاعه بالتصفيق واخذوا يهنئونها الا انها ردت عليم وقالت ( ان تهنئتكم ينبغي ان توجه الى رجل عظيم افنى زهرة عمره في سبيل ايجاد طريقه كتابه سهلة وميسرة للعميان وهو الان يحتضر دون ان يعنى بامره انسان . وهكذا اصبح لبريل شان كبير ونشرت الصحف الخبر ومات وهو مطمأن على جهودة التي لم تضع سدى .


الافكار :
*قصة اصابة لويس بالعمى
* موقف اهل القرية من الحدث الاليم
*التحاق لويس بمعهد العميان


التذوق :
الحار - البارد : طباق ايجاب
تقض مضجعه : تعبير يوحي قلة النوم لقلة فكرة تيسير القراءة للعميان
اسكرتني نشوة :استعارة مكنية شبة الفرح بالكحول التي تذهب العقل وتنسي الاحزان والهموم
سجون الجهاله : شبة الجملة بالسجن الضيق وفضاء المعرفه صورها بالفضاء الواسع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://maryam195.forumarabia.com
 
معاني الكلمات والجماليات ..."
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللغه العربية  :: دروس القـــــــــــــراءة :: شرح درس الاعمى الذي وهب النور للمكفوفين-
انتقل الى: